قواعد النشر في مجلّة أوراق ثقافيّة

قواعد النشر في مجلّة أوراق ثقافيّة

مجلّة نصف فصليّة محكّمة

مجلّة أوراق ثقافية تُعنى بقضايا الثقافة العربيّة. ولذلك فالمجلّة ترحّب بمشاركة المفكّرين، والمثقّفين، والباحثين العرب، وتدعوهم إلى نشر مقالاتهم، وأبحاثهم باللغات الثلاث: العربيّة، الفرنسيّة، الإنكليزيّة، على أن يلتزم المؤلّفون والباحثون بالشروط والقواعد التالية:

1 ـــــــــــ تستقبل المجلّة أبحاثًا ودراسات من الاتّجاهات، والتيّارات الفكريّة كافّة، على أن تتوفّر فيها معايير النشر الموضوعيّة، والدقّة العلميّة، والتوثيق الصحيح.

2 ـــــــــــــ أن تكون مطبوعة على حاسوب، وترسل بالبريد الإلكترونيّ، وأن يتمّ تسليمها في مكتب المجلّة، مرفقة بقرص مدمجCD .

3 ــــــــــــ التقيّد بشروط التنسيق الفنّيّ لدى كتابة البحث على الحاسوب، وذلك باستخدام نظام الــ WORD، إضافة إلى الالتزام بنوع الخطّ(Simplified Arabic) ، وحجم الخط (14) .

4 ـــــــــــ يعتمد في كتابة البحث الأصول العلميّة المتعارف عليها: التوثيق، والتهميش (على أن تُثبت الحواشي في نهاية البحث بدلاً من أن تُثبت في أسفل الصفحات)، والإشارة إلى المصادر والمراجع من قبيل: اسم المؤلّف، عنوان الكتاب، دار النشر، مكان وسنة النشر، ورقم الصفحة، وفي حال كان المرجع من مجلّة، أو تقرير، فلا بدّ من أن يُصار إلى ذكر اسم الجهة الناشرة، وترتيب المجلّد، ورقم العدد الصادر.

5 ـــــــــــ أن يتضمّن البحث اسم الباحث، وذكر صفته العلميّة والثقافيّة.

6 ــــــــــــ تقوم المجلّة بإخطار المؤلّفين أو الباحثين بإجازة بحوثهم للنشر، وذلك بعد عرضها على اللجنة المشرفة، ويمكن للجنة المشرفة أن تطلب من المؤلّف أو الباحث إجراء تعديلات شكليّة، أو شاملة على البحث قبل النشر.

7 ــــــــــــ تؤول ملكيّة البحث، أو الدراسة المرسلة إلى إدارة المجلّة، حيث تحفظ المجلّة لنفسها بحقّ إجراء بعض التغييرات البسيطة على النصّ.

8 ــــــــــــ إنّ الآراء والأفكار المطروحة، والمتداولة في صفحات المجلّة لا تعبّر بالضرورة عن خِيارات واتّجاهات تتبنّاها أسرة تحرير المجلّة. إنّها تخصّ المؤلّف أو الباحث وحده، مع حقّ الردّ في العدد اللاحق إذا رأت المجلّة ما يوجب الرد.ّ

رئاسة التحرير