foxy chick pleasures twat and gets licked and plowed in pov.sex kamerki
sampling a tough cock. fsiblog
free porn

تقويم الثقافة الرياضيّة لدى طلاّب الجامعة المستنصريّة

0

تقويم الثقافة الرياضيّة لدى طلاّب الجامعة المستنصريّة

            الباحث الأوّل                                            الباحث الثاني                                           الباحث الثالث              

 المدرّس المساعد حسن عليّ محيسن             المدرّس المساعد حسين شاكر عليّ                المدرّس المساعد محمّد هاني حسين

   الجامعة المستنصريّة – العراق                               وزارة التربية – العراق                               جامعة القادسيّة – العراق

ملخّص البحث باللغة العربيّة

يهدف البحث إلى تقويم الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفيّ – الدراسات المسحيّة – بخطواته وإجراءاته، وقام الباحثون باختيار عيّنة البحث وتمثّلت في (1105) طالب وطالبة وتمّ اختيارهم بالطريقة الطبقيّة العشوائيّة، واستخلص الباحثون إدراك طلاّب جامعة المستنصريّة لمفهوم الرياضة حيث أوضحت الدراسة تقارب إدراك الطلاّب بشكل عامّ لمفهوم الرياضة، وأنّ أكثر المصادر الثقافيّة التي يستفيد منها طلاّب جامعة المستنصريّة هي (الإنترنت, التليفزيون), وقد أوضحت الدراسة أنّ مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة وفقًا لأكثرهم استفادة في ثقافة الأنشطة الرياضيّة.

Evaluation of the sports culture of the students

of AL-Mustansiriya University

The First Researcher                        Second Researcher               Third Researcher

Hasan Ali Mohaisen                         Hussein Shakir Ali                Mohammed Hani Hussein

AL-Mustansiriya University – Iraq     Ministry of Education – Iraq   University of Qadisiyah – Iraq

Summary of research in English

The research aims at identifying “the aim of the research to evaluate the mathematical culture of the students of  Mustansiriya University. The researcher used the descriptive approach – the survey studies – in his steps and procedures. The researcher chose the sample of the research and represented (1105) students and students. Al-Mustansiriya for the concept of sport, where the study showed a convergence of students’ general awareness of the concept of sport, and the most cultural sources that benefit the students of Mustansiriya University (Internet and TV). The study showed that the sources of sports culture for university students, Dah in the culture of sport activities.

مقدّمة البحث

تُعدّ الجامعة إحدى المؤسّسات التربويّة التي تضمّ الكثير من الأنشطة الرياضيّة، وكذلك من المجالات التربويّة التي تعمل على مقابلة الميول والاتّجاهات السائدة بين الطلاّب باختلاف تطلّعاتهم وقدراتهم كافّة، حتّى تتيح لكلّ منهم أن يحدّد نوع النشاط الرياضيّ الذي يمكّنه من قضاء وقت الفراغ المتاح له بطريقة هادفة تحت إشراف القيادة التربويّة.

لذلك فقد بدأ الاهتمام بالرياضة كأحد مظاهر السلوك الحضاريّ للفرد, فيرى المهتمّون بدراسة الرياضة أنّه يمكن التعرّف إلى حضارة المجتمعات من خلال معرفة الوسائل التي تستخدمها تلك المجتمعات في مواجهة وقت الفراغ, وأنّه توجد علاقة وثيقة بين ثقافة المجتمع، ومستويات المشاركة في أنشطة الرياضة السائدة في هذا المجتمع (53:3).

كما يعدّ الرياضة عاملا ًمُهِمًّا في تحديد نوع الثقافة الجماهيريّة واتّجاهها, فلم تعد الرياضة نشاطًا هامشيًّا, بل هي عامل مؤثّر في إثراء ثقافة المجتمع وفكره, إلاّ أنّ هذا الدور الخطير للرياضة مشروط بعدد من العوامل التي تكفل له النجاح في مَهَمَّته, التي يمكن أن نلخّصها في ضرورة اعتبار الرياضيّة تنظيمًا معرفيًّا كأيّ تنظيم معرفيّ يتطلّب الفهم لمضمونه، والعوامل المؤثّرة فيه, كما يتطلّب التخطيط لبرامجه والإعداد الجيّد لها (249:2).

لذا فإنّ ثقافة الرياضة بالنسبة إلى الطالب الجامعيّ هي جزء من تكوينه الثقافيّ العامّ, من خلال ما توفّره الجامعة من المعارف، وما تكسبه إيّاه من الوعي بالنشاط الرياضيّ, وبالتالي فسوف يختار الطالب ممارسته للأنشطة الرياضيّة نظرًا لمعرفته، وفهمه لمدى تأثير الممارسة إيجابيًّا عليه وعلى المجتمع بالتبعيّة (5: 135 – 134).

حيث يمثّل جانب الثقافة مجموعة المعارف، والقيم، والاتّجاهات التي ترتبط بالممارسة، والمشاركة في الأنشطة الرياضيّة التي سوف تنتقل بأثر الممارسة إلى الحياة العمليّة للطلاّب.

هذا ما يؤكّده محمّد الحماحميّ وعايدة عبد العزيز (2006م) أنّ الثقافة الرياضيّة أحد أهمّ جوانب الإعداد الثقافيّ للطالب الجامعيّ, فهي تمنح ثراء لشخصيّة الطالب، وتشحذ وجدانه بالمعاني، والقيم الفنّيّة، والجماليّة، وتكسبه الوعي الرياضيّ اللازم للمشاركة في الأنشطة الرياضيّة بطريقة إيجابية (2:6).

كما يعُد التقويم ركنًا أساسيـًا في تقدم وتطور برامج الأنشطة الرياضيّة، حيث إنّه يهدف إلى تحليل الأهداف المنشـودة منها، وتقويم النتائج بالقياس إلى تلك الأهداف (1005:17) (16:163).

وترى ليلى زهران (2002م), أنّ التقويم هو “العملية التي يمكن عن طريقها تعرّف درجة تحقيق الأهداف المرسومة” (127:4).

فالتقويـم يتمّ على أساس نتائج الاختبـارات، والمقاييس، لذا تتوقّف دقّة عمليّة التقويم وسلامتها على دقّة الاختبـارات، والمقاييـس المستخدمـة، ويتأسّـس علـى البيانـات المُجمّعة من عمليّات الاختبار، والقياس. كما يتضمّن إصدار الحكم علـى خاصّيّة من الخصائص، أو السمـات، أو الظواهـر. وذلك عن طـريق تحديــد مـدى ما تحقّقه من الأغراض الموضوعة(28:9).

فالتقويم وسيله مُهِمّة لتعرّف المعلومات، والمعارف، والثقافة التي يكتسبها الطلاّب في المجالات جميعها, وبالتالي مجال النشاط الرياضيّ، إذ يساعد على تعديل فكر الطلاّب ومعرفتهم بأهمّيّة ممارسة الأنشطة الرياضيّة.

يرى الباحثون أنّ التقويم في مجال الرياضيّة يعني العمليّة التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الأهداف المنشودة ومدى فاعليّة البرنامج الرياضيّ بأكمله من تخطيط، وتنظيم، وتنفيذ، وأساليب تقويم.

مشكلة البحث

أدّى التقدّم التكنولوجيّ في هذا العصر إلى زيادة في وقت الفراغ لدى أفراد المجتمع كافّة، ويستطيع الفرد استثمار هذا الوقت بصورة بنّاءة في ممارسة العديد من الأنشطة الرياضيّة التي توفّرها المؤسّسات سواء كانت حكوميّة أو أهليّة، ومن خلالها يكتسب الفرد العديد من الخبرات، والمعلومات، والمعارف البدنيّة، والاجتماعيّة، والصحّيّة وغيرها.

وتعدّ الجامعة من أنسب المؤسّسات التربويّة التي توفّر الفرص لطلاّبها لكي يتعلّموا المهارات العديدة التي يمكن ممارستها في وقت الفراغ, إذ إنّ للجامعة دورًا مُهِمًّا في التربية لوقت الفراغ, لما تهيّئه من برامج رياضيّة لمقابلة احتياجات الطلاّب وميولهم (4:1).

ويرى الباحثون أنّ الجامعة المستنصريّة كغيرها من الجامعات العراقيّة تشتمل على العديد من التخصّصات, وكذلك على كلّيّات عمليّة ونظريّة, هذه التخصّصات تشكّل متغيّرات من شأنها أن تنتج العديد من الاختلافات في اهتمامات الطلاّب التي يجب أن نوليها اعتبارًا مُهِمًّا أثناء تصميم برامج الأنشطة الرياضيّة.

في ضوء المتغيّرات والاختلافات التي طرأت على المجتمع الجامعيّ, ومع زيادة أعداد طلاّب الجامعة, وملاحظة اقتصار برامج رعاية الشباب بالجامعة على الطلاّب الممارسين فقط على الرغم من أنّ لكلّ طالب جامعيّ الحقّ في ممارسة الأنشطة الرياضيّة، فمن ضمن مخصّصات المصاريف الدراسيّة المتعدّدة جزء لذلك, وتنوّع مصادر المعرفة الرياضيّة للطلاّب.

ولما كان للتطوّر الثقافيّ، وتزايد الخبرات التربويّة أثر على رقي الطلاّب واكتسابهم القيم التربويّة, والاتّجاهات الإيجابيّة نحو ممارسة الأنشطة الرياضيّة ما يؤدّي إلى زيادة الإقبال على ممارستها, من مبدأ أنّ المشاركة في الأنشطة الرياضيّة ترتبط في تقدّمها بمقدار المعارف والمعلومات (الثقافة) التي يكتسبها الطالب الجامعيّ.

وتبرز أهمّيّة هذا البحث في تعرّف طبيعة الوضع الحاليّ لمستوى الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة، وإلى مساعدة الجامعة لحلّ مشكلات أوقات الفراغ لدى الطلاّب، وترشيد استثمار طاقاتهم في أنشطة بنّاءة  تسهم بشكل إيجابيّ، وفعّال في حمايتهم من الانحرافات السلوكيّة، والاتّجاهات السلبيّة، وتصحيح مسارها لتصبح اتّجاهات إيجابيّة لصالح المجتمع، ما ينعكس أثره في المساهمة الفعّالة لتحقيق رسالة الجامعة التربويّة لتوجيه طاقات طلاّبها إلى أنشطة هادفة.

وهذا البحث محاولة جادّة لمساعدة المسؤولين عن الأنشطة الطلاّبية لتعرّف الثقافة الرياضيّة للطلاّب, واقتراح بعض الحلول المعاونة للمسؤولين عن تنظيم الأنشطة الطلاّبية في الجامعة وإدارتها لرفع المستوي الثقافيّ، ونشر الثقافة الرياضيّة بين طلاّب الجامعة.

ولهذا رأى الباحثون ضرورة أن يقوم بدراسة تقويميّة للثقافة الرياضيّة لدى طلاّب الجامعة المستنصريّة لتعرّف مستوى الثقافة الرياضيّة لديهم.

هدف البحث

يهدف البحث إلى تقويم الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة.

تساؤلات البحث

  1. ما مفهوم طلاّب الجامعة المستنصريّة للرياضة؟
  2. ما مفهوم طلاّب الجامعة المستنصريّة لأهداف الرياضيّة ومميزاتها؟
  3. ما مفهوم طلاّب الجامعة المستنصريّة للأنواع، والجوانب المتعدّدة للأنشطة الرياضيّة في الجامعة المستنصريّة؟
  4. ما الإمكانات المتواجدة، واللازم توافرها لتفعيل الأنشطة الرياضيّة في الجامعة المستنصريّة؟
  5. ما مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة؟

المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في البحث

  • الثقافة Culture (تعريف إجرائيّ)

هي “مجموعة المعارف، والمفاهيم، والقيم، والاتّجاهات, التي يكتسبها الفرد بصفته عضو في المجتمع”.

  • الثقافة الرياضيّة Culture Recreational
  • هي “مجموعة المعارف، والمفاهيم، والقيم، والاتّجاهات التي تكسب الطالب الجامعيّ الوعي الرياضيّ اللازم لاستثمار وقت الفراغ بالممارسة، والمشاركة في الأنشطة الرياضيّة بطريقة إيجابيّة”.

خطّة البحث وإجراءاته

المنهج المستخدم

استخدم الباحثون المنهج الوصفيّ – الدراسات المسحيّة – بخطواته وإجراءاته.

مجتمع البحث وعيّنته

يتحدّد مجتمع البحث الحاليّ من طلاّب الجامعة المستنصريّة بالكلّيّات النظريّة والعمليّة للعام الدراسيّ 2018م/ 2019م.

وقام الباحثون باختيار عيّنة البحث التي تمثّلت في (1105) طالب وطالبة، وتمّ اختيارهم بالطريقة الطبقيّة العشوائيّة، وقد قام الباحثون باختيار عيّنة البحث الأساسيّة التي بلغت (1055) طالب وطالبة، وعيّنة استطلاعيّة بلغت (50) طالبًا وطالبة.

أدوات جمع البيانات

استعان الباحثون في جمع بيانات هذه الدراسة بالأدوات التالية:

  • المقابلة الشخصيّة

أجراها الباحثون مع عدد من الخبراء المتخصّصين في مجالي التربية الرياضيّة، والتقويم والقياس في تصميم المقياس.

  • مقياس الثقافة الرياضيّة لدي طلاّب الجامعة المستنصريّة

لبناء المقياس قام الباحثون بما يلي:

  1. تحديد محاور المقياس التي توصّل إليها الباحثون من خلال ما تمّ تجميعه من معلومات عن طريق المقابلة الشخصيّة وما اطّلع عليه من دراسات ومراجع متخصّصة.
  2. قام الباحثون بعرض المحاور المقترحة على (9) من الخبراء، لإبداء الرأي في مدى مناسبتها، ومدى كفايتها لبناء المقياس, وقد ارتضى الباحثون البقاء على المحاور التي تحوز على نسبة 75٪ فأكثر جدول (1).

جدول (1)

النسبة المئويّة لآراء الخبراء نحو الصورة الأوّليّة لمحاور المقياس ن = (9)

م محاور المقياس موافق غير موافق النسبة المئويّة
1 مفهوم الرياضة وأهدافها لطلاّب الجامعة المستنصريّة. 8 1 88.89%
2 الأنشطة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة. 9 0 100%
3 الإمكانات المتواجدة، واللازمة لتفعيل الأنشطة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة. 7 2 77.78%
4 إسهامات الجامعة في إكساب ثقافة الرياضة لطلاّب الجامعة. 5 4 55.56%
5 مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة. 7 2 77.78%
  1. بعد موافقة الخبراء على المحاور الخاصّة بالمقياس, تمّ تعديل المحور الأوّل (مفهوم الرياضة وأهداف لطلاّب الجامعة المستنصريّة) وتحويله إلى محورين: الأوّل (مفهوم الرياضة لطلاّب الجامعة المستنصريّة)، والثاني (أهداف الرياضة ومميزاتها لطلاّب الجامعة المستنصريّة), وتمّ حذف المحور الثامن (إسهامات الجامعة في إكساب ثقافة الرياضة لطلاّب الجامعة).
  2. تمّ وضع العبارات الخاصّة لكلّ محور من المحاور، وتمّ عرضها على الخبراء لاستطلاع رأيهم في مدى مناسبة العبارات وملاءمتها لكلّ محور من المحاور، وتحديد الأهمّيّة النسبيّة، وبناء على آراء الخبراء تمّ قَبول العبارات الحاصلة على نسبة موافقة (75%) فأكثر فتمّ حذف مجموعة من العبارات التي استقرّ الرأي على عدم ملاءمتها للمحاور. الصورة النهائيّة للمقياس مرفق (هـ), وبذلك فقد بلغ عدد العبارات الخاصّة بالمقياس (105) عبارات موزّعة على كلّ محور من المحاور الخمسة جدول (2).

جدول (2)

عدد العبارات الخاصّة بكلّ محور من محاور المقياس

م اسم المحور عدد العبارات
1 مفهوم الرياضة. 10
2 أهداف الرياضة ومميّزاتها. 13
3 الأنشطة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة. 12
4 الإمكانات المتواجدة، واللازمة لتفعيل الأنشطة الرياضيّة في الجامعة المستنصريّة. 9
5 مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة. 13
إجماليّ عدد العبارات 57
  1. وضع الباحثون ميزان تقدير للاستجابات على عبارات المقياس ما عدا عبارات المحور الخامس (مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة) على النحو التالي: نعم: وتقدّر بثلاث درجات/ إلى حدّ ما: وتقدّر بدرجتين/ لا: وتقدّر بدرجة واحدة.
  2. وبالنسبة إلى المحور الخامس (مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة), فتقدّر الاستجابة بواقع: نعم: وتقدّر بثلاث درجات./ لا: وتقدّر بدرجة واحدة.

3 – المعاملات الإحصائيّة للمقياس

أ- صدق المحتوى

توصّل الباحثون من خلال تحليل المراجع، والوثائق إلى تحديد محاور المقياس، واقتراح عبارات لكلّ محور وفقًا لتكرار ورودها في المراجع المتخصّصة في الرياضة.

ب- صدق المحكّمين

قام الباحثون بعرض محاور المقياس المقترحة، وكذلك عبارات كلّ محور من المحاور، على (9) خبراء مرفق، لإبداء الرأي حول مناسبة المحاور وكفايتها، والعبارات، ومناسبة صياغتها لعيّنة البحث.

ج- صدق الاتّساق الداخليّ

واستخدم الباحثون صدق الاتساق الداخليّ لحساب صدق عبارات، ومحاور المقياس من خلال إيجاد معامل الارتباط بين العبارات ومحاورها كما هو موضح بجدول (3).

جدول (3)

معامل الارتباط  بين العبارات والمحاور الخاصّة بها قيد البحث ن = 50

المحور الأوّل المحور الثاني المحور الثالث المحور الرابع المحور الخامس
العبارة المحور العبارة المحور العبارة المحور العبارة المحور العبارة المحور
1 0.385 1 0.428 1 0.389 1 0.419 1 0.362
2 0.318 2 0.389 2 0.446 2 0.363 2 0.397
3 0.431 3 0.463 3 0.457 3 0.461 3 0.511
4 0.472 4 0.421 4 0.447 4 0.420 4 0.401
5 0.475 5 0.468 5 0.475 5 0.459 5 0.492
6 0.519 6 0.419 6 0.433 6 0.372 6 0.523
7 0.521 7 0.453 7 0.407 7 0.416 7 0.258
8 0.458 8 0.410 8 0.466 8 0.484 8 0.384
9 0.454 9 0.274 9 0.386 9 0.492 9 0.441
10 0.446 10 0.325 10 0.466     10 0.533
    11 0.440 11 0.502     11 0.521
    12 0.442 12 0.492     12 0.469
    13 0.433         13 0.483

قيمة (ر) الجد ولية  عند (  0.05 ) =  0.273

من الجدول (3)، يتّضح: وجود علاقة ارتباطيّه دالّة إحصائيًّا عند مستوى معنويّة (0.05) بين العبارات والمحاور الخاصّة بها, وبذلك يمكن الاستناد إلى صدق الاتّساق الداخليّ بين عبارات محاور المقياس، ودرجة المحور التي ينتمي إليها.

4- حساب معامل الثبات

استخدم الباحثون معامل ألفا كرونباخ ودلالة الاتّساق الداخليّ لحساب معامل ثبات محاور المقياس، وذلك بتطبيق المقياس على مجموعة الدراسة الاستطلاعيّة وعددهم (50) طالبًا وطالبة، وتمّ حساب معامل الثبات لمحاور المقياس كما هو موضح بجدول (4).

جدول (4)

ثبات محاور المقياس قيد البحث ن = 50

 المحور الثبات أقلّ قيمة أكبر قيمة قيمة معامل ف درجات

الحرّيّة بسط

درجات الحرّيّة مقام
مفهوم الرياضة. 0.758* 0.525 0.591 2.265 1541.0 13869
أهداف ومميّزات الرياضة. 0.730* 0.602 0.656 2.699 1541.0 16951
الأنشطة الرياضيّة لطلاّب جامعة المستنصريّة. 0.741* 0.507 0.574 2.180 1541.0 16951
الإمكانات المتواجدة، واللازمة لتفعيل الأنشطة الرياضيّة في الجامعة. 0.851* 0.732 0.770 4.020 1541.0 10787
مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب جامعة المستنصريّة 0.868* 0.644 0.692 3.016 1541.0 18492

* دال

من الجدول(4)، يتّضح: ثبات محاور المقياس, حيث بلغ معامل ثبات محاور المقياس بطريقة ألفا كرونباخ ما بين (0.730), (0.868), وكان معامل الاتّساق الداخليّ لكلّ المحاور دالّ ما يشير إلى ارتفاع معامل ثبات محاور المقياس قيد البحث .

5- زمن الإجابة عن المقياس

قام الباحثون بتحديد زمن الإجابة عن المقياس من خلال حساب الزمن التجريبيّ، وهو عبارة عن متوسّط زمن أسرع استجابة وأبطأ استجابة للمفحوصين جدول (5).

جدول (5): حساب زمن الإجابة على المقياس (ن = 50)

 زمن المقياس الزمن التجريبيّ المجموع الزمن المناسب
إجابة أوّل مفحوص إجابة آخر مفحوص
12 16 28 14

من الجدول (5)، يتّضح أنّ: زمن الإجابة عن عبارات المقياس والبالغ عددها (105) عبارات هو (14)  دقيقة.

الدراسة الميدانيّة

بعد التأكّد من المعاملات الصدق والثبات قام الباحث بتطبيق المقياس على عيّنة البحث والبالغ قوامها (1055) طالبًا وطالبة من طلاّب الكلّيّات النظريّة، والعمليّة لعيّنة البحث، وذلك في الفترة من (25 – 11 – 2018م) إلى (19 – 2 – 2019م)، وبعد الانتهاء من تطبيق المقياس تمّ جمعه، وتنظيمه، وتفريغ البيانات لإجراء المعالجات الإحصائيّة المناسبة.

المعالجات الإحصائيّة

تمّت المعالجات الإحصائيّة لبيانات البحث باستخدام البرنامج الإحصائيّ SPSS، وقد استخدم الباحث المعالجات الإحصائيّة التالية:

  • المتوسط الحسابيّ./ 2- الانحراف المعياريّ./ 3- النسبة المئويّة./ 4- معامل الارتباط./ 5- معامل ارتباط ألفا كرونباخ./ 6- الدرجات الترجيحيّة.

عرض النتائج ومناقشتها

عرض نتائج التساؤل الأوّل ومناقشتها: مفهوم طلاّب الجامعة المستنصريّة للرياضة.

جدول(6): الدرجة الترجيحية والنسبة المئوية لمفهوم الرياضة لطلاّب الجامعة المستنصريّة (ن = 1055)

م العبارة نعم إلى حدّ ما لا الدرجة الترجيحيّة النسبة المئويّة
1 الرياضة نشاط هادف. 806 224 25 2891 91.34٪
2 الرياضة نشاط يمارس أثناء وقت الفراغ. 694 326 35 2769 87.49٪
3 الرياضة نشاط تلقائيّ يتميّز بحرّيّة الاختيار. 676 311 68 2718 85.88٪
4 الرياضة نشاط يدخل السرور على النفس    (دون انتظار أي مكافأة). 703 291 61 2752 86.95٪
5 الرياضة نشاط يحقّق التوازن النفسيّ للفرد. 604 382 69 2645 83.57٪
6 الرياضة نشاط يتّسم بالمرونة. 512 437 106 2516 79.49٪
7 الرياضة هي الحالة النفسيّة الناتجة عن ممارسة نشاط ممتع. 586 305 164 2532 80.00٪
8 الرياضة شعور يحسّه الفرد قبل وأثناء وبعد ممارسته لنشاط مــا. 498 360 197 2411 76.18٪
9 الأنشطة الرياضيّة يمكن تقسيمها إلى أنشطة منظّمة، وأخرى غير منظّمة. 434 372 249 2295 72.51٪
10 المشاركة في أنواع الأنشطة الرياضيّة حق لكلّ فرد. 614 314 127 2597 82.05٪

يتّضح من جدول (6), أعلى عبارة في مفهوم الرياضة لطلاّب الجامعة هي عبارة (الرياضة نشاط هادف) بنسبة مئويّة (91.34٪) ويرجع الباحث ذلك إلى أنّ الرياضة نشاط بناء، ويساهم في تنمية شخصية الطلاّب وتطويرها من خلال المشاركة في ممارسة الأنشطة الرياضة المتنوّعة, والهدف هو الغرض، أو الغاية التي يريد الطالب الجامعيّ تحقيقها من خلال إلمامه ببعض الأنشطة الرياضيّة وممارستها، وهو بذلك يمثّل حقيقة وواقع يتمنّى الوصول إليه.

­وقد أرتضى الباحثون بنسبة (75%) إلى عبارات المحور, لهذا جاءت أقلّ عبارة في مفهوم الرياضة هي عبارة (الأنشطة الرياضيّة يمكن تقسيمها إلى أنشطة منظّمة وغير منظّمة) بنسبة مئويّة (72.51٪) ويرجع الباحث ذلك إلى غياب مفهوم التنظيم الذاتيّ للأنشطة الرياضيّة لدى الطلاّب,  والمدركات الخاطئة عن التنظيم الذاتيّ للأنشطة الريايضيّة باعتباره غير شرعيّ (قانونيّ), وأنّ الأنشطة الرياضيّة في الجامعة تنفّذ تحت إشراف قيادة فقط، وليس بغيرها.

ويتّفق هذا مع دراسة محمّد سويلم وآخرون (2006م) (7), في غياب مفهوم التنظيم الذاتيّ للأنشطة الرياضيّة لدى الطلاّب.

عرض نتائج التساؤل الثاني ومناقشتها: مفهوم طلاّب جامعة المستنصريّة لأهداف الرياضة ومميزاتها.

جدول(7): الدرجة الترجيحيّة والنسبة المئويّة لأهداف الرياضة  لطلاّب الجامعة المستنصريّة ومميزاتها (ن = 1055)

م العبارة نعم إلى حدّ ما لا الدرجة الترجيحيّة النسبة المئويّة
* أهداف ممارسة الأنشطة الرياضة للفرد ومميّزاتها:
1 السعادة الشخصيّة. 781 254 20 2871 90.71
2 الشعور بالانتماء. 653 346 56 2707 85.52
3 زيادة القدرة على الإنجاز. 630 346 79 2661 84.07
4 المخاطرة والرغبة في ممارسة خبرات جديدة. 488 361 206 2392 75.58
5 الارتقاء بالمستوى الصحّيّ. 729 255 71 2768 87.45
6 التمتّع بالجمال. 474 452 129 2455 77.57
7 مساعدة الآخرين. 641 319 95 2656 83.92
8 الشعور بالاسترخاء. 516 388 151 2475 78.20
9 التخلّص من الطاقة الزائدة. 458 386 211 2357 74.47
10 التوازن بين الاستقلاليّة والتبعيّة. 389 457 209 2290 72.35
11 التخلّص من الميول العدوانيّة في ظروف اجتماعيّة مقبولة. 527 351 177 2460 77.72
12 التدريب على اتّخاذ القرارات. 590 351 114 2586 81.71
13 الحوار وتبادل الآراء مع الآخرين. 610 335 110 2610 82.46

يتّضح من جدول (7), أعلى عبارة في أهداف الرياضة لطلاّب الجامعة ومميزاتها هي عبارة (السعادة الشخصيّة) بنسبة مئويّة (91.71٪)، ويرجع الباحثون ذلك إلى أنّ الهدف الرئيسس للرياضة هو السعادة, فتوجد بعض الأحاسيس، والمشاعر التي يكتسبها الطالب الجامعيّ تجلب السرور، والمرح من خلال ممارسته الأنشطة الرياضيّة سواء بمفرده، أو مع الجماعة.

وقد أرتضى الباحث بنسبة (75%) بالنسبة إلى عبارات المحور, فجاءت عبارات (9, 10) أقلّ عبارات المحور,  وأقل عبارة في أهداف الرياضة ومميّزاتها هي عبارة (التوازن بين الاستقلاليّة والتبعيّة) بنسبة مئويّة (72.35٪)، ويرجع الباحثون ذلك إلى أنّ الطلاّب في مرحلة الشباب يتّسم نموّهم النفسيّ والانفعاليّ باشتداد النزعة الاستقلاليّة وتأكيد الذات, كما يرضى الكثير منهم  بإمكانيّاتهم، وقدراتهم من دون خوف، أو قلق, ويفضّل الطالب القيام بالأعمال القياديّة؛ فإذا ذاق طعم القيادة من خلال الأنشطة الرياضيّة يصعب عليه التنازل عن كونه قائدًا ويشغل منصب التابع (الممارس) لأنّه يفضّل إعطاء الأوامر عن تنفيذها. وأيضًا يزداد إدراك الطالب لنفسه حيث يشعر بالرغبة في تحقيق ذاته في الجماعة التي ينتمي إليها, وذلك عن طريق القيام بأعمال تسند إلية من قبل الجماعة, ويوجد الطالب السلبيّ (الانطوائيّ) الذي لا يحبّ تحمل المسؤوليّة ويفضّل التبعيّة، وهذا يشبع لديه الشعور بالاطمئنان.

عرض نتائج التساؤل الثالث ومناقشتها: مفهوم الطلاّب للأنواع والجوانب المتعدّدة للأنشطة الرياضيّة في الجامعة المستنصريّة.

جدول(8): الدرجة الترجيحيّة والنسبة المئويّة للرياضة الرياضيّ لطلاّب جامعة المستنصريّة  (ن = 1055)

م العبارة نعم إلى حدّ ما لا الدرجة الترجيحيّة النسبة المئويّة
1 الرياضة الرياضيّ مظهر من مظاهر النشاط الإنسانيّ يتميّز باتّجاه يحقّق السعادة للممارسين. 770 250 35 2845 89.89
2 الرياضة الرياضيّ نشاط ضروريّ للجميع بغض النظر عن النوع والعقيدة. 612 375 68 2654 83.85
* أهداف ممارسة الأنشطة الرياضة الرياضيّة:
3 تنمية اللياقة البدنيّة. 766 239 50 2826 89.29
4 المحافظة على القوام السليم المتناسق. 658 320 77 2691 85.02
5 المساعدة على تعلّم المهارات الحركيّة وتنميتها. 552 402 101 2561 80.91
6 الإسهام في تنمية الروح الرياضيّة بين الممارسين. 514 384 157 2467 77.95
7 التعوّد على احترام المواعيد. 558 389 108 2560 80.88
8 التزوّد بالثقافة الرياضيّة (المعارف، والعادات المرتبطة بالرياضة). 613 383 59 2664 84.17
* أنشطة الرياضة الرياضيّ:
9 الألعاب والمسابقات ذات التنظيم البسيط   (ألعاب صغيرة لا تلتزم بقواعد الألعاب وقوانينها) 499 363 193 2416 76.33
10 الألعاب والرياضات الفرديّة (تمارس بشكل فرديّ) 721 260 74 2757 87.11
11 الألعاب والرياضات الزوجيّة (ممارسة ثنائيّة) 516 417 122 2504 79.11
12 ألعاب ورياضات الفرق (ممارسة جماعيّة وفقًا لقواعد اللعبة) 667 245 143 2634 83.22

يتّضح من جدول (8), أرتضى الباحثون بنسبة (75%) لعبارات المحور, وجاءت العبارات بأعلى من النسبة فكانت أعلى عبارة في مفهوم الرياضة الرياضيّ لطلاّب الجامعة هي عبارة ( الرياضة الرياضيّ مظهر من مظاهر النشاط الإنسانيّ يتميّز باتّجاه يحقّق السعادة للممارسين) بنسبة مئويّة (89.89٪)، ويرجع الباحث ذلك إلى أنّ الرياضة الرياضيّ يُعدّ أكثر أنواع الرياضة المحبّبة لدى الأغلبيّة من طلاّب الجامعة, وأنّ الطلاّب الذين يمارسون أنشطة الرياضة الرياضيّ بغرض ترويحيّ لا يشترط أن يجيدوها، ومع ذلك يجدون متعة ويشعرون بالسعادة لفعل شيء حتّى ولو قليل.

ويميل الطلاّب لأنشطة الرياضة الرياضيّ بحكم طبيعة تكوينهم، ويقبلون على ممارسه أنشطته بدافع من أنفسهم. وأعلى نسبة لأهداف الرياضة الرياضيّ لدى الطلاّب كانت عبارة (تنمية اللياقة البدنيّة) بنسبة مئويّة (89.29%)، ويرجع الباحث ذلك إلى إنّه في ظلّ التقدّم العلميّ، والتكنولوجيّ، والمدنيّة الحديثة نجد أنّ الآلة حلّت محلّ الإنسان في كثير من مواقع العمل والإنتاج ما أدّى إلى نقص الحركة التي تشبعها أنشطة الرياضة الرياضيّ، فهي المتنفس الحقيقيّ لإشباع الحركة، واكتساب الصحّة، والقوام الجيّد لديهم.

يتّفق هذا مع دراسة يسريّة عبد الغنيّ (1998م) (12), فالنشاط الرياضيّ ينمّي اللياقة البدنيّة، ويحقّق عائد صحّيّ ونفسيّ قويّ, ودراسة جوزيف إلكنس Elkins – Joseph (2004م) (15) إلى المنتظمين في الرياضات الرياضيّة كانوا الأكثر، وبصورة ملحوظة في تنمية اللياقة البدنيّة من أجل المشاركة.

وأعلى نشاط رياضيّ يفضله طلاّب الجامعة من الأنشطة الرياضة الرياضيّة هو (الألعاب والرياضات الفرديّة) التي تمارس بشكل فرديّ بنسبة مئويّة (87.11), وتفوق على أنشطة الرياضة الرياضيّ الأخرى، ويرجع الباحثون ذلك إلى أن قرار ممارسة الأنشطة الرياضة الرياضيّة فرديّ وشخصيّ, وأنّه من الصعب أن يمارس الطالب الجامعيّ نشاط جماعيّ، لكن من السهل أن يمارس نشاط رياضيّ بمفرده.

بينما جاءت الأنشطة الأخرى أقلّ وخصوصًا (الألعاب، والمسابقات ذات التنظيم البسيط) بنسبة مئويّة (76.33%)، ويرجع ذلك إلى عدم القدرة على الابتكار والتركيز في المحاضرات والدروس فقط, ونقص القدرة في تنظيم تلك الألعاب بصورة صحيحة والاكتفاء بممارسة الأنشطة الفردية فقط.

عرض ومناقشة النتائج التساؤل الرابع: الإمكانات المتواجدة واللازم توافرها لتفعيل الأنشطة الرياضة بجامعة المستنصريّة.

جدول(9): الدرجة الترجيحيّة والنسبة المئويّة للإمكانات اللازمة لتفعيل الأنشطة الرياضة

لطلاّب الجامعة المستنصريّة (ن = 1055)

م العبارة نعم إلى حدّ ما لا الدرجة الترجيحية النسبة المئوية
* لتفعيل الأنشطة الرياضيّة التي تقدّمها جامعة المستنصريّة يجب توفير:
1 منشآت ترويحيّة كافية, مثل:

·       ملاعب متنوّعة.

609 266 180 2539 80.22
·       حمامات سباحة. 422 373 260 2272 71.78
·        قاعات ( للندوات والمؤتمرات). 486 366 203 2393 75.61
·       مخيّمات. 380 381 294 2196 69.38
·       وحدات ذات طابع خاصّ. 348 378 329 2129 67.27
·       مكتبات. 518 316 221 2407 76.05
·       معارض. 392 319 344 2158 68.18
·        مسارح. 390 301 364 2136 67.49
·       أماكن مفتوحة. 410 335 310 2210 69.83
2 الأدوات والأجهزة المتعدّدة في كلّ منشأة ترويحيّة. 598 333 124 2584 81.64
3 الاشتراك في منشآت ترويحيّة للممارسة بأجر رمزيّ. 380 474 201 2289 72.32
4 طبيب (بشري) بكلّ منشأة ترويحيّة. 441 349 265 2286 72.22
5 عوامل الأمن والسلامة في المنشآت الرياضيّة. 494 401 160 2444 77.22
6 إخصائيّون متخصّصون ومؤهّلون علميًّا لإدارة الأنشطة الرياضيّة. 488 400 167 2431 76.81
7 دورات الصقل للعاملين في مجال الرياضة. 302 430 323 2089 66.00
8 الحوافز المادّيّة والمعنويّة. 434 389 232 2321 73.33
9 الإعلان والدعاية لبرامج الرياضة المتنوّعة, مثل: (كتيّبات, ملصقات, نشرات, لافتات) 677 264 114 2673 84.45

يتّضح من جدول (9), أعلى الإمكانات اللازمة لتفعيل الأنشطة الرياضيّة لطلاّب الجامعة هي (الإعلان والدعاية لبرامج الرياضة المتنوّعة) مثل الكتيّبات، والملصقات، والنشرات، واللافتات بنسبة مئويّة (84.45٪)، ويرجع الباحثون ذلك إلى أنّ نقص الإعلان، والدعاية لبرامج الأنشطة الرياضيّة المتعدّدة في الجامعة التي لا بدّ من توافرها لمعرفة الطلاّب لتلك الأنشطة والمشاركة فيها, ويتّفق هذا مع دراسة يترون مي ( 2007) Schroon, M, (18) أنّ الكلّيّة لا توفّر مصادر المعرفة الرياضيّة، والنشرات، واللافتات من تلك المصادر, وتختلف مع دراسة  ديمبو زاشاري Dembo-Zachary (2008م) (13) أنّ اللوحات، والنشرات تعدّ المصدر الأساسيّ، والمفضّل للمعلومات.

بينما أقلّ الإمكانات اللازمة لتفعيل الأنشطة الرياضيّة لطلاّب الجامعة هي (دورات الصقل للعاملين في مجال الرياضة) بنسبة مئويّة (66.00٪)، ويرجع الباحثون ذلك إلى قلّة وعي الطلاّب بدورات الصقل للعاملين في مجال الرياضة, وندرة العاملين بمجال الرياضة من المتخصّصين، والمؤهّلين برعاية الطلاّب في الجامعة, وعمليّة التقويم لا تتمّ بالصورة الإيجابيّة للعاملين في الأنشطة الرياضة في الجامعة, والنشاط الرياضيّ بالنسبة إلى الطلاّب نشاط ليس تنافسيًّا، بل هو وسيلة لتحقيق السعادة، والمتعة، لذا لا يحتاجون إلى إشراف ومعلومات من الإخصائيّ الرياضيّ ويتّفق مع هذا دراسة وليد سلامة (2000م) (10) في أنّه يوجد نقص شديد في القائمين على تنفيذ برامج الأنشطة الرياضيّة، وعمليّة المتابعة، والتقويم لا تتمّ بالصورة المرجوة.

أرتضى الباحثون بنسبة (75%) لعبارات المحور الثامن, فجاءت عبارات (3, 4, 7, 8) أقلّ من النسبة المقرّرة, وفي العبارة الأولى (المنشآت الرياضيّة الكافية) جاءت منشآت (حمامات سباحة, مخيّمات, وحدات ذات طابع خاصّ, معارض, مسارح, أماكن مفتوحة) أقلّ من النسبة الموضّحة.

المنشآت الرياضيّة الكافية: من الإمكانات اللازمة لتفعيل الأنشطة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة التي تتضمّن (الملاعب, حمامات السباحة, قاعات, مخيمات, وحدات ذات طابع خاص, مكتبات, معارض, مسارح, أماكن مفتوحة), جاءت نسبة الطلاّب الموافقين على توفير تلك المنشآت (86.4%) بتكرار (912) من إجماليّ (1055) عيّنة البحث, والطلاّب غير الموافقين، والمتردّدين بنسبة (13.6%) بتكرار (143) من إجماليّ (1055) عيّنة البحث.

عرض نتائج التساؤل الخامس ومناقشتها: مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب جامعة المستنصريّة

جدول(10): التكرارات والنسبة المئويّة، والترتيب لمصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة المستنصريّة ( ن = 1055)

م الاستجابات التكرارات النسبة المئويّة النسبة المئويّة في العيّنة الترتيب
1 التليفزيون 857 9.8% 81.3% الثاني
2 الراديو 672 7.7% 63.8% السابع
3 الإنترنت 858 9.8% 81.4% الأوّل
4 الكتب الثقافيّة 695 8.0% 65.9% السادس
5 الكتب الدراسيّة 586 6.7% 55.6% الحادي عشر
6 المجلاّت 729 8.3% 69.2% الخامس
7 الصحف 745 8.5% 70.7% الرابع
8 الأصدقاء 787 9.0% 74.7% الثالث
9 الأهل والأقارب 671 7.7% 63.7% الثامن
10 السينما 516 5.9% 49.0% الثاني عشر
11 الإخصائيّ الرياضيّ 382 4.4% 36.2% الأخير
12 المتاحف والمعارض 620 7.0% 58.8% العاشر
13 النشرات والملصقات 624 7.2% 59.2% التاسع
المجموع 8742 100% 829.4%  

يتّضح من جدول (10), ترتيب مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة وفقًا لأكثرهم استفادة في ثقافة الأنشطة الرياضيّة, وجاءت كالتالي: (الإنترنت, التليفزيون, الأصدقاء, الصحف, المجلاّت, الكتب الثقافيّة, الراديو, الأهل والأقارب, النشرات، والملصقات, المتاحف والمعارض, الكتب الدراسيّة, السينما, الإخصائيّ الرياضيّ) على الترتيب.

أكثر المصادر استخدامًا للحصول على الثقافة الرياضيّة لدى عيّنة البحث بشكل عامّ هي (الإنترنت, التليفزيون) بنسبة مئويّة (81.4%) (81.3%) على التوالي، ويرجع ذلك نظرًا إلى التقدّم العلميّ، والتكنولوجيّ الكبير، وانتشار أجهزة الكمبيوتر في كلّ مكان واتّجاه الجامعة للتعليم الإلكترونيّ، وظهور نتائج الطلاّب على مواقع الجامعة والكلّيّات, وكثرة محرّكات البحث على شبكة المعلومات العالميّة جعلت وجود إجابات متيسّرة لكلّ شيء يبحث عنه طالب الجامعة, وكثرة المواقع التي يحتاجها الطلاّب للتفاعل مع الآخرين مثل (الشات, الفيس بوك).

وللكمبيوتر، والإنترنت أهمّيّة في استثمار وقت الفراغ لدى طلاّب الجامعة ومنها: التفاعل مع الآخرين، وكذلك للطالب بمفرده, وتنمية القدرات العقليّة ويتّفق مع هذا كمال درويش، ومحمّد الحماحمي (3-285:279), ومع دراسة توم ديمبريلDumbrell, Tom  (2008م) (14) تأثير ظهور تكنولوجيّا الكمبيوتر على المهارات، والكفاءات في بعض المجالات.

والمصدر الثاني الذي لا يقلّ أهمّيّة عن الإنترنت هو (التليفزيون)، لأنّ التليفزيون وسيلة إعلاميّة، وتربويّة، وترويحيّة, وعامل جذب للطلاّب لقضاء وقت الفراغ معًا في داخل المنزل, وهو وسيلة أساسيّة للرياضة لدى الطلاّب، وخصوصًا الطلاّب المقيمين في الريف حيث تندر دور العرض السينمائيّ، والمسرحيّ في الريف, ووجود التليفزيون داخل جامعة المستنصريّة (الجامعة الوحيدة التي لها تليفزيون، وراديو خاصّ بها داخل الحرم الجامعيّ).

بينما أقلّ المصادر استخدامًا للحصول على الثقافة الرياضيّة لدى عيّنة البحث بشكل عامّ هي (الإخصائيّ الرياضيّ) بنسبة مئويّة (36.2%)، ويرجع ذلك إلى عدم تواجد إخصائيّين ترويحيّين بكلّيّات الجامعة, والمتواجد هم مشرفي الأنشطة الطلاّبيّة مثل (المشرف الرياضيّ, الفنّيّ, الاجتماعيّ,…), والمشرف غير مؤهّل تأهيل أكاديميّ وعلميّ، وغير مناسب لطبيعة النشاط الذي يشرف عليه، وبالتالي لا يستفيد طلاّب الجامعة من معلومات حول النشاط الممارس.

ويتّفق هذا مع دراسة وليد سلامة (2000م) (11) في ضعف إمكانيّات، ومتطلّبات الممارسة من أدوات، وأجهزة وأيضًا قيادة مؤهّلة, ويوجد نقص شديد في القائمين على تنفيذ برامج الأنشطة الرياضيّة, ومع دراسة محمّد صلاح (1994م) (8) في وجود تباين بين طلاّب الكلّيّات بوجه عامّ في مصادر الثقافة الرياضيّة, وأنّ (المشرف الرياضيّ, المشرف الفنّيّ, الإخصائيّ الاجتماعيّ) من أقلّ المصادر حصولًا على المعرفة الرياضيّة لدي عيّنة البحث من طلاّب الجامعة.

وارتضى الباحثون بنسبة (75%) لمصادر الثقافة الرياضيّة, فجاء (الإنترنت, التليفزيون) أعلى المصادر, وجاءت جميع المصادر الأخرى أقلّ من النسبة المقرّرة, وكانت أقلّها (الإخصائيّ الرياضيّ).

استخلاصات البحث

انطلاقًا من نتائج هذا البحث، وفي ضوء المنهج المستخدم، وفي حدود العيّنة، وأدوات جمع البيانات؛ يستخلص الباحث ما يلي:

  • بالنسبة إلى مفهوم الرياضة     

          إدراك طلاّب الجامعة المستنصريّة لمفهوم الرياضة حيث أوضحت الدراسة تقارب إدراك الطلاّب بشكل عامّ لمفهوم الرياضة.

  • بالنسبة إلى أهداف الرياضة ومميّزاتها

إدراك طلاّب الجامعة المستنصريّة لأهداف ومميزات الرياضة, حيث أوضحت الدراسة معرفة الطلاّب بشكل عام لأهداف ومميزات الرياضة الذي حدّدها المقياس.

  • بالنسبة إلى مفهوم الطلاّب للأنواع والجوانب المتعدّدة للأنشطة الرياضيّة

إدراك طلاّب الجامعة المستنصريّة لمفهوم الأنشطة الرياضيّة، وأنواعها بشكل عامّ, حيث أوضحت الدراسة أنّ ارتقاع مستوى إدراك الأنشطة الرياضة لطلاّب الجامعة المستنصريّة.

  • بالنسبة إلى الإمكانات لتفعيل الأنشطة الرياضيّة

إدراك طلاّب الجامعة المستنصريّة لأهمّيّة الاستفادة من إمكانات ممارسة الأنشطة الرياضيّة، حيث أوضحت الدراسة تقارب إمكانات ممارسة الأنشطة الرياضيّة واستفادة الطلاّب من تلك التي تقدّمها الجامعة المستنصريّة.

أَدركَ الطلاّب أنّ أعلى المنشآت الرياضيّة اللازم توافرها لطلاّب الجامعة هي (الملاعب المتنوّعة), بينما أقلّ المنشآت الرياضيّة اللازم توافرها لطلاّب الجامعة هي (وحدات ذات الطابع الخاصّ).

  • بالنسبة إلى مصادر الثقافة الرياضيّة

أكثر المصادر الثقافيّة التي يستفيد منها طلاّب الجامعة المستنصريّة هي (الإنترنت, التليفزيون), حيث أوضحت الدراسة أنّ مصادر الثقافة الرياضيّة لطلاّب الجامعة وفقًا لأكثرهم استفادة في ثقافة الأنشطة الرياضيّة, كالآتي: (الإنترنت, التليفزيون, الأصدقاء, الصحف, المجلاّت, الكتب الثقافيّة, الراديو, الأهل والأقارب, النشرات والملصقات, المتاحف والمعارض, الكتب الدراسيّة, السينما, الإخصائيّ الرياضيّ) على الترتيب.

توصيات البحث

في ضوء المنهج المستخدم، وهدف البحث، وفي إطار العيّنة التي تمّ إجراء الدراسة عليها، يتقدّم الباحثون بالتوصيات التالية النابعة من الاستنتاجات التي تمّ التوصل إليها من خلال عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها:

  • الاستناد على النتائج التي تحصل عليها كلّ كلّيّة في كلّ محور لتطوير مستوى ثقافة الطلاّب الرياضيّة على هذا المحور.
  • تنفيذ المقياس على مستوى إدارة رعاية الشباب بالجامعة، رعاية الشباب بالكلّيّات، ورعاية الشباب بالكلّيّات المتخصّصة.
  • قيام الجامعة والكلّيّات بتنظيم ندوات، ومؤتمرات ثقافيّة عن الأنشطة الرياضيّة للطلاّب، وأولياء الأمور لتبيّن لهم الأثر الإيجابيّ لهذه الأنشطة وأهمّيّة ممارسة الأنشطة على التحصيل الدراسيّ لدى الطلاّب.
  • زيادة اهتمام إدارة رعاية الشباب بالإعلان، والدعاية داخل الجامعة، وفي محيطها عن الأنشطة الرياضيّة، وذلك في موعد مبكّر عن بَدء الأنشطة الطلاّبية المتعدّدة، ما يتيح فرص المشاهدة لأنشطتها من قِبل الطلاّب.
  • ضرورة وجود الكوادر المدرّبة والمؤهّلة التي تناسب أعداد الطلاّب المتردّدين على ممارسة الأنشطة الرياضيّة المتعدّدة.
  • توفير المنشآت، والأدوات، والأجهزة المرتبطة بالأنشطة الرياضيّة المتعدّدة, وذلك من قِبل المسؤولين عن الجامعة، ما يُتيح الفرص للطلاّب لممارسة أوجه النشاط التي يميلون إلى ممارستها.

قائمة المراجع: المراجع باللغة العربيّة:

1 – عليّ عبد الرازق: دراسات في المجتمع والثقافة والشخصيّة, الإسكندريّة, دار المعرفة الجامعيّة، 1996م.

2 – كمال درويش، وأمين الخوليّ: الترويـح وأوقـات الفـراغ, التـاريخ والفلسفة – الاجتماعيات – البرامـج والأنشطـة, القاهرة, دار الفكر العربيّ, 2001م.

3 – كمال درويش ومحمّد الحماحمي: رؤية عصريّة للترويح وأوقات الفراغ، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1997م.

4 – ليلى زهران: الأصول العلميّة والفنّيّة لبناء المناهج في التربية الرياضيّة، القاهرة, دار زهران للنشر والتوزيع، 2002م.

5 – مالك بن نبيّ: مشكلة الثقافة, الطبعة الثانية, دمشق, دار الفكر، د. ت.

6 – محمّد الحماحمي، وعايدة عبد العزيز: الترويح بين النظريّة والتطبيق, الطبعة الرابعة, القاهرة, مركز  الكتاب للنشر, 2006م.

7 – محمّد سويلم وآخرون: استراتيجيّة تفعيل المشاركة في الأنشطة الطلاّبية بجامعـة  المنصورة, مشروع بحثي، جامعة المنصورة، 2006م.

8 – محمّد صلاح: مصادر المعرفـة الترويحيّة لطلاّب جامعة حلوان وعلاقتها ببعض المتغيّرات الدراسيّة, رسالة ماجستير غير منشـورة, كلّيّة التربيـة الرياضيّة بنين, جامعة حلوان, القاهرة, 1994م.

9 – محمّد علاّويّ ومحمّد رضوان: القياس في التربية الرياضيّة وعلم النفس الرياضيّ، الطبعة الثانية، القاهرة، دار الفكر العربيّ، 2000م.

10 – وليد سلامة: تقويم الأنشطة الترويحيّة الرياضيّة بالمدينة الجامعيّة للطلاّب, رسالة ماجستير غير منشورة, كلّيّة التربية الرياضيّة للبنين, جامعة حلوان, 2000م.

11 – وليد عبد الرازق: الوعي الترويحيّ الرياضيّ لدى معلّمي التربية البدنيّة وتلاميذ المرحلة الإعداديّة بمحافظة القاهرة, رسالة دكتوراه, كلّيّة التربية الرياضيّة بنين, القاهرة, جامعة حلوان, 2001م.

12 – يسريّة عبد الغني: تقويم الأنشطة الرياضيّة بكلّيّات التربية النوعيّة في جمهوريّة مصر العربيّة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلّيّة التربية الرياضيّة، جامعة طنطا، 1998م.

المراجع باللغة الأجنبيّة:

13 – Dempo Zachary, Recreational Sport Need’s And Interests Of  College Of Education,  Kafanchan, NIGERIA, phd, The Ohio-State-University, Mand-Charles,2008.

14 – Dumbrell, Tom, Cultural and Recreational Services, Industry Training Monograph, 2008, http://ericir.syr.edu/Eric. (ED  435026)

15 – Elkins Daniel Joseph, Levels of perceived constraint, A comparative analysis of negotiation strategies in campus recreational sports , phd , Indiana-University , Ross-Craig-M, 2004.

16 – Fehres, K., Hochschulen und Hochschulsport, In: Dieckert, J., 8 Wopp, C., (Hrsg.): Handbuch Freizeitsport, Schorndorf, 2002.

17 – Jackson, Philip W, Handbook of Research on Curriculum , Macmi_ llan Publishing Company, New York, 2002.

18 – Schroon, M, The Physical Education Activities Programe  A collective Evaluation of Students Interests at The University of North Carolina , Chapel Hill, University of Oregon, Eugene, Ore,  2007.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

free porn https://evvivaporno.com/ website